منتدى يجمع محبي الأنمي و المانجا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءأحدث الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
سييييرااااا اعرف انك عدتي تعالي هنا
بمناسبة إقتراب مرور عشرة سنوات على إنشاء المنتدى ~
هيكاري، سومي، جميع الغائبين عودوا
مرت ثمانية أعوام..
عووودوااا )"؛
اصدقائيييي
THE CODE OF DEATH (0_ o)
تجمع الاعضاء القدامى 2023
مُدَوِنَتي حَيثُ آكتُب بِها ما يَجول بِخاطري
اعضاء المنتدى؟؟
الأحد نوفمبر 17, 2024 3:48 pm
الثلاثاء أغسطس 27, 2024 8:44 pm
الثلاثاء مارس 07, 2023 1:11 pm
السبت فبراير 11, 2023 10:07 pm
الثلاثاء يناير 10, 2023 1:12 pm
السبت ديسمبر 03, 2022 7:24 pm
الثلاثاء نوفمبر 29, 2022 5:12 pm
الجمعة نوفمبر 18, 2022 7:37 pm
الخميس أبريل 14, 2022 2:35 am
الأربعاء أبريل 21, 2021 11:20 am











 

 فضل صلة الارحام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Meyeko
.:: نائب مدير ::.
.:: نائب مدير ::.
Meyeko


عمري : 26
مساهماتي : 2228
إنضمامي : 14/12/2015
جنسي : ذكر

فضل صلة الارحام Empty
مُساهمةموضوع: فضل صلة الارحام   فضل صلة الارحام Emptyالسبت نوفمبر 05, 2016 8:42 am

اﻷرحام

دعت آيات القرآن الكريم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلة الرحم ، ورغبت فيها أعظم الترغيب ، وكان الترغيب دينياً ودنيوياً ، وﻻ شك أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم يكون حصناً منيعاً ، وقلعـة
صامدة ، وينشأ عن ذلك أسر متماسكة ، وبناء اجتماعي متين يمد العـالم بالقادة والموجهين والمفكرين والمعلمين والدعـاة والمصلحين الذين يحملون مشاعل الهداية ومصابيـح النور إلى أبناء أمتهم ، وإلى الناس أجمعين .
معنى الرحم وصلة الرحم :
قال الراغب اﻷصفهاني : ‏( الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة ‏) .
والمراد بالرحم : اﻷقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية اﻷب واﻷم . ومعنى صلة الرحم : اﻹحسان إلى اﻷقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم ، وتفقد أحوالهم ، والسؤال عنهم ، ومساعدة المحتاج منهم ، والسعي
في مصالحهم .
فضل صلة اﻷرحام :
-1 صلة الرحم من اﻹيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
‏[ من كان يؤمن بالله واليوم اﻵخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم اﻵخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم اﻵخر فليقل خيراً أو ليصمت ‏] رواه البخاري.
أمور ثﻼثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه اﻷمور باﻹيمان فالذي يؤمن بالله واليوم اﻵخر ﻻ يقطع رحمه ، وصلة الرحم عﻼمة على
اﻹيمان .
-2 صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر :
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم ﻷن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس اﻹنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه .
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
‏[ من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ‏] . رواه البخاري.
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‏[ من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ‏] . رواه البزار والحاكم.
-3 صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه :
عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ‏[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ‏] . رواه مسلم.
وقد استجاب الله الكريم سبحانه ، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخيرواﻹحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه ، وإنه ﻷمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات واﻷرض عبدًا ضعيفاً فقيراً .
-4 صلة الرحم من أسباب دخول الجنة :
فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ‏[ يأيها الناس أفشوا السﻼم أطعموا الطعام وصلوا اﻷرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسﻼم ‏] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.
الصلة الحقيقية أن تصل من قطعك :
المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل ، ﻷنه يـكافئ الزيارة بمثـلها ، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن ، أو قضى له حاجه فردّ له ذلك يمثله لم يكن واصﻼً بل هو مكافئ ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من
يقطعه ، ويزور من يجفوه ويحسن إلى من أساء إليه من هؤﻻء اﻷقارب .
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏[ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ‏]. رواه البخاري .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجﻼً قال : يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ وﻻ يزال
معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ‏] . رواه مسلم .
والمَلّ: الرماد الحار ، قال النووي : يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من اﻹثم بما يلحق آكل الرماد الحار من اﻷلم ، وﻻ شيء على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال اﻷذى
عليه .
ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين يقابلون اﻹحسان باﻹساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤﻻء هم الخاسرون .
قطع اﻷرحام
إن اﻹساءة إلى اﻷرحام ، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب. وإن اﻹنسان منا ليسؤوه أشد اﻹساءة ما يراه بعيـنه أو يسمعه بأذنيه من
قطيـعة ﻷقرب اﻷرحام الذين فُطر اﻹنسان على حبهم وبرهم وإكرامهم ، حتى أصبح من اﻷمور المعتادة أن نسمع أن أحد الوالدين أضطر إلى اللجوء للمحكمة لينال حقه من النفقة أو يطلب حمايته من ابنه ، هذا الذي كان سبب وجوده .
وﻻ يفعل مثل هذا الجرم إﻻ اﻹنسان الذي قسا قلبه وقلت مروءته وانعدم إحساسه بالمسؤولية .
قاطع الرحم ملعون في كتاب الله :
قال الله تعالى: ‏( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في اﻷرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ‏) . سورة محمد 33-32: .
قال على بن الحسين لولده : يا بني ﻻ تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله في ثﻼثة مواطن :
قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين :
قال الله تعالى: ‏( وما يضل به إﻻ الفاسقين . الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في اﻷرض أولئك هم الخاسرون ‏) البقرة .27-26:
فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة اﻷرحام .
قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا :
ولعذاب اﻷخرة أشد وأبقى :
عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏[ ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في اﻵخرة من البغي وقطيعة الرحم ‏] . رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه .
وقد رأينا مصداق هذا في دنيا الواقع ، فقاطع الرحم غالباً ما يكون تعباً قلقاً على الحياة ، ﻻ يبارك له في رزقه ، منبوذاً بين الناس ﻻ يستقر له وضع وﻻ يهدأ له بال.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏[ إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة : قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من
قطعك ؟ قالت : بلى قال : فذلك لك ‏] . رواه البخاري.
وما أسوأ حال من يقطع الله .. ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل صلة الارحام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأنمي الضائع || The Lost Anime :: القسم الإسلامي العام :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: